لانشاء صورة تبدو سريالية بشكل متطرف وذلك حسب اختيارات اللونين وتستطيع
ضبط المنزلقة CHALK AREA (منطقة الطبشور) و CHARCOAL AREA
(منطقة الفحم) بينما تحدد المنزلقة STROKE PRESSURE شدة المؤثر
-----------
الفلتر CHARCOAL
يحول هذا الفلتر الصورة الى مخطط فحمي فهو يلون المناطق المعتمة بضربات "فحمية"
باستخدام اللون الامامي بينما يلون المناطق الفاتحة التي تمثل الورقة باللون الخلفي
وتحدد المنزلقة CHARCOAL THICKNESS عرض الضربات بينما تضبط المنزلقة DETAIL
دقة ملاحقة المخط لتفاصيل الصورة وتتحكم المنزلقة LIGHT/DARK BALANCE مدى تغطية الصورة بالضربات الفحمية.
-----------
الفلتر CHROME
ينشئ هذا الفلتر مؤثرا مماثلا للفلتر PLASTIC WRAP الا انه يكون رماديا
واقوى بعدة مرات لذلك يتم طمس الصورة الاصلية تقريبا وتتحكم
كل من المنزلقتين DETAIL و SMOOTHNESS بمدى المحافظة على
الشكل الاصلي للصورة ولا يعتبر هذا الفلتر جيدا عند تطبيقه على كامل الصورة
الا اذا اردت شيئا لايمكن التعرف عليه مطلقا ويمكنك محاكاة كائنات الكروم الناعمة
بتطبيق الفلتر على كائن ومن ثم وضع صورة ملونة فوقه وعندما تعين نمط المزج
على COLOR فيبدو وكان لديك انعكاس للكائن
----------
الفتلر CONTE CRAYON
ينتج هذا الفتلر اثر الكريون(قلم طباشير ملون او شمع ملون) على ورقة نسيجية وتكون
الوان هذه الاقلام عادة سواداء او حمراء غامقة او بنية لذلك عن البحث عن مؤثر كريون
حقيقي يجب عليك استخدام احد الالوان كلون امامي وتستخدم الابيض او الكريم او الاسمر المائل للصفرة كلون خلفي
----------
الفلتر GRAPHIC PEN
ينتج هذا الفتلر اثرا تخطيطيا بالقلم والحبر ولكن بدون حدود خارجية للشكل
وانما بضربات متدرجة ويمكنك تحديد طول الضربة بالخيار STROKE LENGTH
بينما تحدد المنزلقة LIGHT/DARK BALANCE كيفية تغطية الصورة باللونين الامامي والخلفي
وتوزع التعيينات المتوسطة لهذا الخيار الالوان بالتساوي ولديك اربع خيارات لاتجاه الضربة STROKE DIRECTION
----------
ღ مشواري طويل ღ مدير عام
30/06/2009 408
موضوع: رد: الفوتوشوب من الألف إلى الياء ، ج4 04/08/09, 12:14 am
الفلتر HALFTONE PATTERN
يحول هذا الفلتر الصورة الى نقوش مسبقة الصنع ذات الوان تدرج رمادي
(يشبه الفلتر COLOR HALFTONE ) الا انه يوضع المؤثر فوق الصورة الموجودة
ويعيد تلوينها بتركيبة من اللونين الامامي والخلفي وتحتوي
القائمة المنبثقة PATTERN TYPE (نمط النقش) ثلارثة خيارات CIRCLE دائرة DOT بقعة LINE خط وتضبط المنزلقة SIZE قياس النقش
بينما تتحكم المنزلقة CONTRAST بمدى ظهوره
----------
الفتلر NOTE PAPER
يحول هذا الفتلر الصورة الى شكل نافر على الورقة ذات حبيبات ويمكنك التحكم بكمية التفاصيل في الصورة باستخدام المنزلقة IMAGE BALANCE والتحكم بارتفاع البروز باستخدام المنزلقة RELIEF بينما تؤثر المنزلقة GRAININESS على نسيج الورقة(مصقولة او تحوي ضجيجا) ----------
الفلتر PHOTOCOPY
ينتج هذا الفلتر اثرا مغبشا ومقلما وينقص عدد الالوان في الصورة بشكل
مشابه للصورة المستنسخة بالة التصوير ردئية ويمكنك اختيار مدى المحافظة
على التفاصيل باستخدام المنزلقة DETAIL واختيار التنعيم باستخدام المنزلقة DARKNESS
----------
الفتلر PLASTER
يضيف تاثيرا بارزا الى الصورة وذلك برفع المناطق الغامقة وخفض المناطق
الفاتحة وتحدد المنزلقة IMAGE BALANCE النقطة التي
يتم تلوين البكسلات الاعلى منها باللون الامامي والبكسلات الاخفض باللون الخلفي
بينما تحدد المنزلقة SMOOTHNESS مدى تطبيق النسيج الجصي على الصورة
وتحتوي القائمة المنبثقة LIGHT DIRECTION(اتجاه الاضاءة) 8 خيارات بخطوة مقدارها 45 درجة
----------
الفتلرRETICULATION
يزودك هذا الفتلر بمؤثر فوتوغرافي تتحطم فيه الطبقة الحساسة من الفليم اثناء المعالجة
وينتهي الى مشابهة الفلتر MEZZOTINT مع تطبيق الضجيج ذي الاشكال عشوائية
الى الصورة وتحدد المنزلقة DENSITY كثافة توضع النقاط ودقة اتباعها لاشكال
الصورة وتتحكم المنزلقتان FOREGROUND LEVEL و BACKGROUND LEVEL
بمدى استعمال اللونين الامامي والخلفي على الترتيب في الصورة الناتجة. ----------
الفلتر STAMP
يجمع هذا الفلتر اثري الامر THRESHOLD (العتبة ) والفلتر MEDIAN لذلك يسمح لك
بانشاء صورة ذات لونين حيث يتم تحديد القطع بين اللونين بحسب
تعيين المنزلقة LIGHT/DARK BALANCE وياتي الجزء MEDIAN في المنزلقة SMOOTHNESS التي تستطيع صقل الحواف الخشنة
---------
الفلتر TORN EDGES
ينقص هذا الفلتر عدد الالوان في الصورة الى لونين مع انتقالات ضبابية بين المناطق الملونة المختلفة
ولا يبدو هذا الفتلر مشابها لحواف الورقة الممزقة بشكل خاص وتتحكم المنزلقة IMAGE BALANCE
بالكميات النسبية المستخدمة من اللونين الامامي والخلفي ويتم التحكم
بنعومة الحواف باستخدام المنزلقة SMOOTHNESS بينما تتحكم المنزلقة
CONTRAST بمزج الونين بنعومة او ببقع مثلمة(التعيينات العالية) اوغير ذلك (التعيينات المتوسطة)
--------
الفلتر WATRE PAPER
يحاكي هذا الفلتر تاثير التلوين على ورقة رطبة والذي يجعل الالوان مغبشة
وينقص التباين في الصورة وتماثل المنزلقة FIBER LENGTH طول الضربة STROKES LENGTH
في الفلاتر الاخرى بينما تؤثر المنزلقتان BRIGHTNESS و CONTRAST على مدى فقدان الصورة لتفاصيلها وتباينها
مجموعة فلاتر stylize
تنتج فلاتر stylize التسعة مؤثرات جمالية تركز على التباين في الصورة.
--------
الفلتر diffuse
يبعثر هذا الفلتر بكسلات عرضية حول الصورة بشكل عشوائي وله 4 انماط (mode)
-NORMAL يظهر جميع البكسلات المنقولة
-DARKEN ONLY يظهر فقط البكسلات المنقولة الاغمق من البكسلات المحيطة بها
-LIGHTEN ONLY يظهر فقط البكسلات المنقولة الافتح من البكسلات المحيطة بها
-ANISOTROPIC يظهر فقط البكسلات المنقولة باتجاه التغيير الاقل في الالوان
وقد يعطي هذا الفلتر تغييرا كبيرا عند تطبيقه لمرة واحدة غير انه يمكن تطبيقه عدة مرات متعاقبة لاعادة ترتيب البكسلات بشكل كاف في الصورة
--------
الفلتر EMBOSS
يقوم هذا الفلتر برص الصورة ويحول اغلب الصورة الى اللون الرمادي ويحافظ على الالوان الصورة فقط
في جوانب المناطق الناتئة او البارزة وتستطيع التحكم بزاوية التنفير (الخيار ANGLE)
وارتفاعه (الخيار HEIGHT) وكمية تفاصيل المتبقية في الصورة (الخيار AMOUNT)
وكلما ارتفعت تعيينات الارتفاع والكمية كلما زادت الالوان المتبقية في الصورة ويسمح لك
الخيار ANGLE بالتحكم بتنفير الصورة نحو الاعلى او نحو
واذا لم تعرف اتجاه النقش بعد تطبيق الفلتر يمكنك عكس النتيجة وهذا مايعطيك نفس النتيجة
التي تحصل عليها اذا غيرت الزاوية 180 درجة ومن الافضل عموما انقاص الاشباع الصورة اما قبل تطبيق
الفلتر او بعد تطبيقه مباشرة لان الالوان القليلة التي تبقى قد تكون مزعجة وتشتت الانتباه
واذا اردت اضافة نسيج الى الصورة مع المحافظة على الوانها قم بنسخ الطبقة الاصلية الى الطبقة الاعلى منها
ومن ثم قم بتغيير الطبقة الاصلية وبعد ذلك انقص الاشباع وغير نمط المزج الى HARD LIGHT
وهكذا تبدو الوان الطبقة الاصلية من خلالها بينما تضيف الطبقة النافرة الشعور بالبعد الثالث
ويمكنك التحكم بدرجة النسيج المضاف اما بتغيير تعتيم الطبقة او بتغبيش الطبقة النافرة
ويعتبر هذا الفلتر نقطة بداية للكثير من مؤثرات النصوص والانسجة.
--------
الفتلر EXTRUDE
يقوم هذا الفلتر بلصق الصورة الموجودة على سطوح صفوف من القطع المربعة
او الاهرام مع امكانية (الخيار SOLID FRONT FACES) جعل كل قطعة
ذات لون مصمت مساو لمعدل الالوان في تلك النقطة من الصورة الاصلية ويبدو
هذا الفلتر واعدا-مولد حقيقي للكائنات ثلاثية الابعاد مضمن في الفوتوشوب- ولكنه ليس فاتنا بشكل مميز
وتحدد قيمة SIZE حجم القطع او الاهرام بينما تحدد قيمة DEPTH طولها
واخترRANDOM لتغيير ارتفاع كل قطعة او LEVEL-BASED لجعل القطع اكبر في المناطق
الاسطع من الصورة وتستطيع استخدام هذا الفلتر للحصول على مؤثرات اكثر دقة
(مثل انشاء سياج من السلاسل في مقدمة الصورة) بتطبيق هذا الفلتر على طبقة ذات لون مصمت
وتنفيرها وانقاص اشباعها وتغيير نمط المزج الى HARD LIGHT وبعد ذلك يمكنك تغبيشها
بقدر الحاجة وطبعا يستطيع الفلتر EXTRUDE انشاء جلود زواحف جيدة ايضا
-------
الفلتر FIND EDGES
يقوم هذا الفلتر بتشديد جميع حواف في الصورة ويعكس الكثير من
الالوان ولايحوي اية خيارات واذا انقصت اشباع النتيجة تحصل
على كليشة ويعتبر احد الفلاتر الرئيسية لانشاء الانسجة وبعض انواع المؤثرات الخاصة
وكان هذا الفلتر في النسخ الاقدم يحافظ على الالوان الاصلية للحواف في الصورة الناتجة
ولكن يجعل خلفية الصورة سوداء ويمكنك الحصول على الاثر نفسه بعكس نتيجة الفلتر .