موضوع: الفوتوشوب من الألف إلى الياء ، ج2 04/08/09, 12:04 am
لم يبقى لنا فى قوائم الفوتوشوب الا اربعه اوامر وهي :
سيتم التطبيق على بعض الفلاتر فى نهايه الدرس
( انصح بفتح صورة او نص وتطبيق كل الفلاترعليها اولا باول لتري نتيجه كل فلتر بنفسك )
قائمه فلتر
الفلاتر ليست للحفظ فقط لجعلها مرجع ترجعن اليه لوقت الحاجه
لقد قسم الفوتوشوب فلاتره الاصلية الى 14 فئه بالاضافة الى 3 فلاتر مستقله كل فئه تحتوى على قائمه فرعيه تتضمن اسماء الفلاتر
last filter
اخر فلتر تم التعامل معه
الفلتر EXTRACT
تم نقل هذا الفلتر من القائمة IMAGE الى القائمة الفلاتر في الفوتوشوب 7 ويستخدم لعزل كائن عن خلفيته وتحويل الخلفية الى شفافة
كما يحتوي ايضا الصورة التي سيتم عزلها ويمكنك استخدام الاداة EDGE HIGHLIGHTER لتعليم الحافة وتعبا المناطق الخارجية
باستخدام الاداة FILL وايضا يمكنك حذف بعض مناطق الحواف المعلمة باستخدام الاداة ERASER وبعد الانتهاء من عملك تستطيع
نقر الزر PREVIEW لاجراء معاينة او نقر الزر CANCELلالغاء الامر اما اذا ضغطت على الزر OK تحصل على الكائن بعد اقتلاعه
من خلفيته وتعبئتها باللون الشفاف وتجدر الاشارة الى ان استخدام ادوات التحديد الاخرى والاقنعة يعطي نتائج افضل من الامر EXTRACT
........................
الفلتر LIQUIFY
تم نقل هذا الفلتر من القائمة IMAGE الى القائمة الفلاتر في الفوتوشوب 7 واضيفت اليه ثلاث ادوات جديدة هي اداة اليد والتكبير والتصغير واداة TURBULENCE
(الاضطراب) بانشاء مؤثرات النار والدخان والغيوم واصبح بمقدورك الان حفظ وتحميل الـــMESH وهذا ما يساعدك على تطبيق مؤثرك على نسخة منخفضة الدقة من الصورة ثم
حفظ الـــ MESH واعادة تحمليه على الصورة الاصلية يساعدك الخيار BACKDROP بتحميل صورتك الاصلية كما هي وراء النسخة التي تعمل عليها حاليا وتعديل تعتيمها .
ويشبه الفلتر التحويلات بامكانية تطبيقه على كامل الصورة او على تحديد منها ولكن لا يمكنك تطبيقه على تخطيط او على اداة الاقتطاع ولايمكن للنص القابل للتحرير ان يكون
موضوعا لهذا الامر غير انه في هذه الحالة يسالك الفوتوشوب اذا كنت ترغب بتحويل النص الى بكسلات قبل المتابعة وفي جميع الحالات (ماعدا حالة استخدام اداة الاقتطاع ) يبدو
خيار القائمة قابلا للاستعمال بغض النظر عما يمكنك او لايمكنك اجراؤه على الكائن في الفوتوشوب وتعتبر اتاحة استخدام هذا الخيار تحت كل الظروف والطبيعة غير الحدسية له هو
عمل مضلل وغير متقن لكنه يبقى اداة ممتعة.
وتتاح خياراته ايضا لاشكال الحجب (الاقنعة) بالنسبة للمناطق التي يمكن ان تتاثر باية اداة من هذه الادوات ويشير صندوق حوار هذا الامر الى هذه الاقنعة بــ FROZEN AREAS
اي المناطق التي لن تكون هدفا لاية تغييرات تنتج عن الفراشي الاخرى واذا رغبت بتغيير هذا القناع فان الاداة الاخيرة في شريط الادوات صندوق حواره تسمح بذلك وهناك طريقة
اخرى مفيدة لجعل المنطقة المتجمدة وذلك باستعمال قناة الفا لتحديد منطقة مسبقة التعريف كمنطقة متجمدة او عنصر الحجب .
ماذا تفعل بهذه المؤثرات الموجودة في صندوق حواره ؟ لست متاكد تماما لقد استخدمت احد هذه المؤثرات في خلفية احد الاشكال .ويمكننا ايضا ان نتوقع امكانية استخدام هذه
المؤثرات لتشويه الصورة فتبدو وكانك تنظر اليها من خلال الماء او الدخان واثناء محاولة تعلم المزيد عن هذه المؤثرات اضفت قليلا من السريالية الى صورة طبيعية .
...................
الفلتر PATTERN MAKER
كانت الاصدرات السابقة من الفوتوشوب تحتوي الامر DEFINE PATTERN الا ان الفلتر الجديد PATTERN MAKER
المتوضع تحت قائمة فلتر وسع المقدرة على انشاء نقوش وانسجة اكثرا تعقيدا ومايزال الامر القديم DEFINE PATTERN
موجودا تحت القائمة EDIT وتستطيع استخدامه عند الرغبة بانشاء نقوش سريعة وبسيطة ويقوم الفلتر بانشاء بلاطة النقش
عن طريق توزيع البكسلات الموجودة في العينة الماخوذة من صورتك وبحسب التعيينات التي تحددها يمكن ان يكون النقش
الناتج قطعة واحدة تغطي كامل الصورة وان تكون قطعا متعددة تملأ الطبقة بدون وجود حدود فاصلة وعندما تستخدم هذا الامر
يتم تعبئة الطبقة الفعالة بالنقش المولد لذلك اذا رغبت بالمحافظة على الصورة الاصلية اتبع احدى الطريقتين:
-استنسخ الطبقة قبل استخدام الامر PATTERN MAKER
-انسخ منطقة مصدر النقش الى الحافظة وفعل الخيار CLIPBOARD AS SAMPLE في صندوق
حواره الامر لاستخدام محتويات الحافظة في انشاء النقش.
ويمكنك انشاء النقش باتباع الخطوات التالية:
1.افتح الملف الذي ترغب باستخدامه كمصدر لانشاء النقش واستنسخ الطبقة
2.اجعل الطبقة المستنسخة فعالة واختر الفلتر
3.استخدم اداة التحديد المستطيل الموجودة في صندوق حواره الامر لانشاء تحديد ليتم استعماله
كنقش وقبل توليد النقش الاول يمكنك تحريك المستطيل التحديد او انشاء تحديد جديد
4.اذا اردت انشاء تحديد بسيط انقر على الزر GENERATE
5.يظهر النقش الجديد في الزاوية السفلى اليمنى من صندوق الحوار وتتغير الصورة لتعكس النقش الجديد في منطقة المعاينة الرئيسية
6.اذا اقتنعت بالنقش الاولي يمكنك حفظه باستخدام الزر SAVE PRESET PATTERN لتستخدمه لاحقا او اختر الزر OK
للعودة الى الصورة كما يمكنك عرض تنويع جديد للنقش بالنقر على الزر GENERATE AGAIN
7.اذا اخترت النقر على OK ستعود الصورة الاصلية ويتم تعبئة الطبقة المستنسخة بالنقش.
وساقدم فيما يلي شرحا للتحكمات التي تظهر في صندوق الامر:
المقطع TILE GENERATION يظهر في الزاوية العليا اليمنى لصندوق الحوار اذا رغبت بانشاء بلاطة واحده بحجم صورتك انقر الزر USE IMAGE SIZE اما اذا اردت
انشاء سلسلة من البلاطات الاصغر من الصورة الاصلية يجب عليك تحديد عرض وارتفاع البلاطة كما يمكنك تعيين ازاحة شاقولية او افقية للبلاطات OFFSET وتستخدم المنزلقة
SMOOTHNESS لضبط نعومة البلاطات وكلما ارتفع تعيينها كلما نقص ظهور حواف البلاطات وتستخدم المنزلقات SAMPLE DETAIL لزيادة تفاصيل العينة الاصلية
المتضمنة في النقش ولكن تذكر ان زيادة اي هاتين المنزلقتين ستزيد من زمن توليد النقوش وغالبا ماتكون القيم الافتراضية كافية.
المقطع PREVIEW يمكنك من معاينة الصورة الاصلية او النقش المولد
المقطع TILE HISTORY يتوضع في الزاوية السفلى اليمنى لصندوق الحوار وكلما نقرت على الزر GENERATE AGAIN يتم انشاء نقش بديل اضافي ويمكنك الاستمرار في
النقر حتى تحصل على 20 نقشا يتم تخزينها في هذا المقطع وتستطيع معاينتها متى اردت وحفظها واذا تجاوزت الرقم 20 يتم استبدال البلاطات الاقدم بالبلاطات الاحدث
.....................
Artistic
تستخدم هذه المجموعة الفلاتر الفنية التقليدية المقترنة مع التلوين والرسم والتصوير
تاثيرات هذا االفلاتر على هذه الصورة
لفلتر COLORED PENCIL
يضيف ضربات مائلة"بقلم الرصاص" ويملأ اجزاء الصورة بالابيض والرمادي او يسود "الورقة" في مسعى لجعلها تبدو مرسومة يدويا