قيمتها في المجال 0 الى 20 , بينما تتجكم المنزلقة SPRAY RADIUS بمدى تباعد القطرات عن محور الضربة وتحتوي
القائمة المنبثقة STROKE DIRECTION اربعة خيارات:
VERTICAL-LEFT DIAGONAL-HORIZONTAL-RIGHT DIAGONAL
--------------
الفلتر SUMI-E
يحاكي طريقة تلوين يابانية تستعمل الكثير من المناطق المعتمة وضربات ناعمة الحواف ويتغير
STROKE WIDTH من 3 الى 15 و STROKE PRESSURE من 0 الى 15 , وتحدد المنزلقة CONTRAST
كمية التباين المضاف الى المناطق الغامقة والفاتحة في الصورة الاصلية فتزيد التعيينات العالية التباين بينما تحافظ التعيينات
المنخفضة على المستويات التباين الموجودة.
مجموعة الفلاتر DISTORT
تسمح الفلاتر بمحاكاة مؤثرات التجسيم MODEL ثلاثية الابعاد وتتالف هذه الفلاتر من:
-DIFFUSE GLOW
-DISPLACE
-GLASS
-OCEAN RIPPLE
-PINCH
-POLAR COORDINATES
-RIPPLE
-SHEAR
-SPHERIZE
-TWIRL
-WAVE
-ZIGZAG
------------------
الفلترDIFFUSE GLOW
يضيف هذا الفلتر هالة متوهجة من اللون الخلفي الى المناطق الافتح من الصورة وتتالف تحكماته من:
GRAININESS:يحدد مقدار الضجيج الذي يطبق على المناطق المعتمة في الصورة
GLOW AMOUNT:يتحكم بمقدار التوهج المطبق
CLEAR AMOUNT:يتحكم بمقدار حذف الصورة لاضافة التوهج
------------
الفلترDISPLACE
يعيد هذا الفلتر ترتيب الصورة الموجودة في هئية اخرى بالاعتماد على قيم السطوع في صورة اخرى ويمكنك
استعمال اي ملف له تنسيق فوتوشوب ماعدا الملفات ذات النمط BITMAP كخريطة للتشتيت ولقد ضمت ادوبي
ملفات عدة في مجلد DISPLAECEMENT MAPSيمكنك استخدمها لتجريب التشتيت (المجلدDISPLAECEMENT MAPS
موجود في المجلد PLUG-INS)فالنقش STREAKS مثلا ينشئ مؤثرا مشوها للانعكاس على سطح الماء كما لو ان الصورة قد انعكست على سطح النهر.
وتحرك الالوان الرمادية المتوسطة المستوى في خريطة التشتيت بكسلات الصورة المستهدفة بالمقدار الاقل بينما تحركها الالوان الغامقة
في اتجاه مائل وتحركها الالوان الفاتحة في الاتجاه المعاكس ويحدد الخياران VERTICAL SCALEو HORIZONTAL SCALE
المسافة العظمى المسموح بها لتحريك البكسلات فاذا كانا معينين على 1 فان اكبر مسافة يمكن تحريك البكسلات اليها هي 128 بكسل
وعند زيادة الرقم تتم زيادة المسافة العظمى ومن ثم يمكنك تحديد كيفية ضبط خريطة التشتيت (الجزءDISPLAECEMENT MAPS)
لتلائم حجم الصورة المستهدفة باستخدام stretch to fit الذي يقوم بتقييس SCALE الصورة او باستخدام TILE الذي يكرر الصورة
وللتعامل مع البكسلات التي تتم ازاحتها خارج حواف الصورة اختر WRAP AROUND الذي يحرك البكسلات الى الجانب الاخر
من الصورة او اختر REPEAT EDGE PIXELS الذي يقوم بتعبئة البقع الخالية على الحواف بالوان البكسلات
المجاورة وعندما تنقر على الزر OK يطلب منك صندوق حوار فتح اختيار صورة لخريطة التشتيت وعندما تنقر OK ثانية يتم تطبيق المؤثر على الصورة.
-----------
عدل سابقا من قبل dr.sara في 04/08/09, 12:25 am عدل 1 مرات
ღ مشواري طويل ღ مدير عام
30/06/2009 408
موضوع: رد: الفوتوشوب من الأف إلى الياء ، ج3 04/08/09, 12:10 am
الفلتر GLASS
يستعمل هذا الفلتر خرائط التشتيت لجعل الصورة تبدو وكانك تنظر اليها عبر صحفية زجاجية والتحكمات المتاحة هي التالية:
TEXTURE MAP:يضبط النسيج السطحي للزجاج.
DISTORTION:يؤثر على مقدار تشويه الزجاج للصورة.
SMOOTHNESS:يتحكم بصفاء الزجاج
TEXTURE:يسمح باختيار الانسجة المضمنة او تحميل ملف ملون او رمادي له تنسيق الفوتوشوب
SCALING:يسمح لك بتقييس النسيج من 50%الى 200%
الخيار INVERT:يسمح لك بعكس النسيج الزجاجي قبل تطبيق الصورة
----------
الفلترOCEAN RIPPLE
يضيف هذا الفلتر تموجات الى الصورة ويحتوي هذا الفلتر البسيط خيارين فقط ويمكنك تعيين
RIPPLE SIZE كما يمكنك تغيير المنزلقة RIPPLE MAGNITUDE للتحكم بمقدار تحريك البكسلات باتجاه محور التموج او بعيدا عنه.
---------
الفلترPINCH
ينشئ هذا الفلتر انتفاخا نحو الداخل او الخارج في مركز الصورة وتاثيره مماثل لتاثير الفلتر
SPHERIZE الا ان انتفاخ ليس دائريا بالضرورة لانه يتم تشكيله بما يتناسب مع ابعاد الصورة وياخذ
الخيار AMOUNT قيمة في المجال-100%الى 100% وتنشئ القيم السالبة انتفاخا نحو الخارج
بينما تنشئ القيم الموجبة انتفاخا نحو الداخل وقد لاتجد للوهلة الاولى اية فائدة من هذا الفلتر غير انه مفيد جدا
كاداة انتاجية وعندما تتقنه يمكنك تصغير انف عارضة الازياء قليلا او تكبير او تصغير فمها.
وعند استعمال هذا الفلتر من الافضل وضع قطعة التي تريد فلترتها في صورة مستقلة ومن ثم
يمكنك بعد ذلك تكبير حجم الكنفا CANVAS لتتاح لك السيطرة الكلية على المكان الذي تعمل عليه
وبما ان هذا الفلتر يؤثر على مركز التحديد لذلك يجب التاكد من ان المنطقة التي تطبق عليها الفلتر موجودة في مركز المنطقة المفلترة.
--------
الفلتر POLAR COORDINATES
ياخذ الاحداثيات XوY لكل بكسل ويحولها الى احداثيات قطبية او يعاملها كاحداثيات
قطبية ويحولها الى احداثيات متعامدة وهو يشوه الصورة بشكل متطرف ويزودك هذا الفلتر بالطريقة الوحيدة لجعل النص على الدائرة في الفوتوشوب
-------
الفلتر RIPPLE
يستعمل كفلتر تشويه يدوي ويحتوي صندوق حواره شبكة وخطا منحنيا يمكنك ضبطه لتحديد
انحناء الصورة او تشويشها وبعد ان يتم تحديد شكل التشويه فان الخيار الباقي يحدد كيفية
التعامل مع المساحات التي تتركها العملية فارغة,وهكذا يمكنك اختيار warp around لاستبدال البكسلات
التي تنتقل الى الجانب الاخر من الصورة او يمكنك تحديد repeat edge pixels للتعبئة باستخدام الالوان
الماخوذة من البكسلات الملاصقة وبما ان الفلتر يشوه فقط في اتجاه عامودي لذلك يجب
تدوير الصورة 90 درجة لتطبيقه بالاتجاه الاخر ويمكن لهذا الفلتر القيام بعمل ممتاز لمحاكاة طيات الثياب.
-------
الفلتر SPHERIZE
ينتج هذا الفلتر انتفاخا دائريا في مركز الصورة يشبه الفلتر pinch وتعطي القيم السالبة للخيار amount
انتفاخا نحو الداخل بينما تعطي القيم الموجبة انتفاخا نحو الخارج ويمط الخيار horizontal only
الصورة بواسطة اسطوانة تخيلية متوضعة على قاعدتها بينما يمط الخيار vertical only بواسطة اسطوانة تخيلية متوضعة على جانبها.
-------
الفلترTWIRL
يدور هذا الفلتر الصورة بكمية يحددها المستخدم(الخيار ANGLE) وتنتج الاعداد الموجبة دوامة باتجاه عقارب الساعة
بينما تولد الاعداد السالبة دوامة بعكس عقارب الساعة.
-------
الفلتر WAVE
يسمح هذا الفلتر بتحديد عدد الموجات ونمطها ومطالها وهو نسخة موسعة من الفلتر RIPPLE
ويعتبر احد اكثر الفلاتر الاصلية تعقيدا وياخذ الخيار NUMBER OF GENERATORS
وتولد التعيينات العالية نقوشا اكثر تعقيدا ويحدد الخياران WAVELENGTH طول الموجة و AMPLITUDE
المطال حجم الموجات اما قيم MAX الاعلى و MIN الاقل ويحدد الخيار SCALE ألتقييس الاثر النسبي للموجات
في المستويين الافقي HORZ والافقي VERT
ويسمح القسم TYPE في صندوق الحوار باختيار موجة جيبية SINE او مثلثية TRIANGLE
او مربعة SQUARE ويمكنك اختيار WRAP AROUND او REPEAT EDGE PIXELS
تعيينات عشوائية وبالرغم من ان هذه التعيينات لايمكن توقعها فانها تتبع عموما الوسطاء في التعيينات
الاخرى في صندوق الحوار هذا ويمكن الحصول على مؤثرات ممتعة ولايمكن توقعها بتطبيق الفلتر WAVE
على قنوات الصورة بشكل فردي وتغيير التعيينات قليلا في كل قناة.
-------
الفلتر ZIGZAG
يستنسخ اثر سقوط حصاة في بركة والتموجات الصادرة عن نقطة سقوط الحصاة في الماء
هي تاثير الفلتر ZIGZAG وكما ترى فان POND RIPPLES تموجات البركة هو واحد
من ثلاثة خيارات لــــ STYLE وينشئ الخيارات الاخرى
وهما OUT FROM CENTER و AROUND CENTER تموجات ذات اشكال مختلفة
تصدر من مركز الصورة ويحتوي صندوق الحوار نافذة معاينة تقليدية ونافذة معاينة التخطيط الشبكي التي تظهر
شكل التموجات وتسمح المنزلقتان الموجودتان بضبط الخيار AMOUNT والخيار RIDGES.
مجموعة فلاتر NOISE
الضجيج في الفوتوشوب هو ماتراه من تشويش على شاشة التلفزيون
وتعرف ادوبي الضجيج بانه "بكسلات ذات مستويات لونية موزعة عشوائيا"
وبما ان الضجيج يولد عشوائيا فان اضافته الى الصورة هي احدى اسرع الطرق
لانشاء نسيج متناسق المظهر فهو طريقة جيدة لتخشين سطح ناعم مبالغ في كماله
مثل السطح الغير متقن الذي تنشئه اداة الاصبع SMUDGE او اداة الختم المطاطي RUBBER STAMP
وقد تم تصميم فلاتر هذه الفئة لاضافة وحذف الضجيج.
والفلاتر هم
-ADD NOISE
-DESPECKLE
-DUST&SCRATCHES
-MEDIAN
-------------
الفلتر ADD NOISE
يضيف هذا الفلتر كمية محددة من الضجيج الى الصورة (الخيار AMOUNT)
ويمكن توزيع الضجيج بترتيب منتظم (UNIFORM) او بترتيب غوصي (GAUSSIAN)
اكثر عشوائية ويضيف الخيار MONOCHROMATIC ضجيجاً رماديا بدلا من الضجيج الملون ويعتبر هذا الفلتر بداية طيبة لانشاء انسجة مختلفة وكثيرة ويمكنك اذا احببت تجريب
الانماط الاخرى من الضجيج ويعتبر الفلتران ARTISTIC--->FILM GRAIN و GRAIN--->TEXTURE
خيارين جيدين وتقدم عدة مجموعات من الفلاتر الاضافية مثل(KTP - PHOTOOPTICS - EYE CANDY ) فلاتر ضجيج
------------
الفلتر DESPECKLE
يحاول هذا الفلتر البحث عن الضجيج وحذفه ويحذف عموما الحبيبات والنقوش المتموجة
من الصور الممسوحة ضوئيا ولا يوجد صندوق حوار له لانه بدون خيارات ويوقم بتغبيش
الصورة قيلا ويعيد مجالا كاملا من المستويات اللونية الرمادية الى الصورة واذا انقصت
عدد الالوان في صورتك بشكل متوسط يستطيع هذا الفلتر استعادة المجال الكامل للقيم.
-----------
الفلتر DUST&SCRATCHES
يقوم هذا الفلتر بايجاد البكسلات المختلفة كثيرا عن البكسلات المجاورة لها بفضل
الاختلافات الضخمة في قيم السطوع ويقوم بتعئبة هذه المناطق باللون الذي يحيط بها
وهو طريقة فعالة الى حد ما لحذف الغبار والخدوش الممسوحة في الصورة, ويمكنه
ايضا حذف الاشياء مثل البريق في موضوع العين وتحدد قيمة THRESHOLD
الفرق المطلوب بين المستويات سطوع الغبار والخدوش وبين المستويات سطوع المنطقة
المحيطة كي تتاثر بالفلتر, ويجب ان تكون هذه القيمة عالية قدر الامكان للحفاظ على
تفاصيل الصورة وتحدد قيمة RADIUS كبر منطقة التجاور وكلما زاد هذا العدد كلما زاد تغبيش الصورة.
-----------
الفلتر MEDIAN
يقوم هذا الفلتر بتنعيم المناطق في الصورة عن طريق اخذ متوسط قيم الوان البكسلات
ضمن مسافة معينة تحددها قيمة الخيار RADIUS ويعتبر الفلتر تنظيف صور LINE ART
(اشكال وحيدة اللون مستخدمة للشعارات والاشكال الفوتوغرافية الخاصة) الممسوحة وعندما
يستعمل هذا الفلتر على الصورة مثلمة او وسخة من هذا النوع يقوم بتنعيم الخطوط وبحذف
العلامات المتناثرة وعندما يستعمل على صورة فوتوغرافية يقوم بانقاص عدد الالوان
الكلي في الصورة ويبسط شكلها ويمكن استعمال هذا الفلتر ايضا لمحاكاة
التلوين بالالوان المائية وربما تفضله على الفلتر WATERCOLOR